السبت، 21 نوفمبر 2009

ثانيآ:- الساميون مقدمة عامة

biblicalg.blogspot.com   الترجمة الأنجليزية للمدونة  الصورة هى لعشتاروث آلهة الخصب عند الساميين والمسماة أم الآلهة أو ملكة السموات

ثانيآ الساميون
مقدمة عامة

لقد كان التواجد السامى تاليآ على التواجد الحامى  ،بيد أن وضع المنطقة حينئذ من حيث موقـــعها فى قلب الصحراء الواقعة بين الحضارتين العظيمتين ، حضارة وادى النيل وحضارة الرافديـــــــن ، وطباع التنقل والإرتحال فى تلك الأراضى التى لا يوجد لها حدود ، ولا تعرف الأنظمة الأدارية التى كانت تأخذ بها الدول العظمى فى ذلك الحين ، والعُرف الحديث للدولة الآن ، لذلك لم تعتبر وِفـــــادة "أبرام" لهذه الأراضى نوعآ من الإقتحام أو الغزو ، فقد كانت طبيعة الحياة بين سكان هذه المنطقة تقوم على الترحال .
 ولقد  كان إبراهيم السامى الأصل هو من أوائل من بادروا من هذا الجنس للإرتحال لهذه المــنطقة وقد كان له نسلآ ممتدآ حيث كان له العديد من الأبناء من خلال ثمانية زيجات لم يذكر له الكـــــتاب  موثقآ إلا لثلاثة فقط.
ولقد كان لأبرام  الكثير من الأبناء الأخرين الذين لم يهتم الكتاب بذكرهم ، على عكس ما يظن أغلب الناس ، لأنهم يركزون على فكرة تأخر "سارة" فى الإنجاب ، فلا يهتمون بقراءة باقى أخبار نسله من أخريات وعاش من العمر١٧٥  سنة.
ولقد تزوج " إبراهيم " من " ساراى" وأنجب منها ابنآ واحدآ هو " إسحق " وكان عمر إبراهيم عند ولادة إسحق ١٠٠ سنة.
تكوين٢١  : ١
 وَافْتَقَدَ الرَّبُّ سَارَةَ كَمَا قَالَ، وَفَعَلَ الرَّبُّ لِسَارَةَ كَمَا تَكَلَّمَ
كما تزوج "هاجر" الجارية المصرية ل "ساراى" وأنجب منها ابنآ واحدآ هو "إسماعيل".
تكوين١٦ : ١٥
 
5فَقَالَتْ سَارَايُ لأَبْرَامَ: «ظُلْمِي عَلَيْكَ! أَنَا دَفَعْتُ جَارِيَتِي إِلَى حِضْنِكَ، فَلَمَّا رَأَتْ أَنَّهَا حَبِلَتْ صَغُرْتُ فِي عَيْنَيْهَا. يَقْضِي الرَّبُّ بَيْنِي وبَيْنَكَ
وكان عمر أبرام حينئذ ٨٦  سنة وقت ولادة "إسماعيل"
كذلك تزوج"قطورة"وهى كما يبدو اسمها وأسماء أولادها وتوجههم شرقآ بأمر إبراهيم من بــــعد أنها كانت عربية من قبائل العربان الرُحّل فى هذه المنطقة ، وأنجبت له ستة أولاد هم :-زمــــــران
 
- يقشان - مديان - مدان - يشباق - شوحا.
تكوين ٢٥  : ١ 
أيضآ تزوج من سرارى أخريات
تكوين ٢٥ : ٦
  
أَمَّا بَنُو السَّرَارِيِّ اللَّوَاتِي كَانَتْ لإِبْرَاهِيمَ فَأَعْطَاهُمْ إِبْرَاهِيمُ عَطَايَا، وَصَرَفَهُمْ عَنْ إِسْحَاقَ ابْنِهِ شَرْقًا إِلَى أَرْضِ الْمَشْرِقِ، وَهُوَ بَعْدُ حَيٌّ.
 
ولم نعرف لهؤلاء عددآ ولم يذكر لهم أسماء.
والواضح أن الثمانية صاروا فيما بعد أجدادآ للعديد من الشعوب التى جاءت من نسلهم فصــــــــــار إسماعيل أبآ لأثنى عشر رئيسآ كان سكناهم حيث أقام "إسماعيل" على حدود منطقة"إسـحق" فى الطريق الى "مصر"، وتزوج من أرض مصر أرض أمه وأخواله.
تكوين٢٥ : ١٢  - ١٨
 
وَهذِهِ مَوَالِيدُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، الَّذِي وَلَدَتْهُ هَاجَرُ الْمِصْرِيَّةُ جَارِيَةُ سَارَةَ لإِبْرَاهِيمَ ، وَهذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي إِسْمَاعِيلَ بِأَسْمَائِهِمْ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ، وَقِيدَارُ، وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ ، وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا ، وَحَدَارُ وَتَيْمَا وَيَطُورُ وَنَافِيشُ وَقِدْمَةُ ، هؤُلاَءِ هُمْ بَنُو إِسْمَاعِيلَ، وَهذِهِ أَسْمــــــــَاؤُهُمْ بِدِيَارِهِمْ وَحُصُونِهِمْ. اثْنَا عَشَرَ رَئِيسًا حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ ، وَهذِهِ سِنُو حَيَاةِ إِسْمَاعِيلَ: مِئَةٌ وَسَبْعٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً، وَأَسْلَمَ رُوحَهُ وَمَاتَ وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ،  وَسَكَنُوا مِنْ حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الَّتِي أَمَامَ مِصْرَ حِينـــــَمَا تَجِيءُ نَحْوَ أَشُّورَ. أَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ نَزَلَ.
 
كانت إقامتهم بالقرب من "بئر سبع" حيث أقام والدهم فى منطقة متوسطة بين إسحق والمصريين من أخواله وأنسبائه.
أما  إسحق فقد أنجب توأمآ هما عيسو ويعقوب
.
 وأنجب عيسو من زوجاته الثلاث أولادآ من بسمة ابنة عمه إسماعيل  ومن عدا الكنــــــعانية ومن أهوليبامة العربية.
وسكن فى صحراء أدوم عند جبل سعير وهى صحراء النقب اليوم وتسمى عيسو بأســــماء مختلفة مثل "أدوم" و "سعير الحورى".
أنجب يعقوب من ليئة ستة أولاد وبنت واحدة .
ومن زلفة جارية ليئة ولدين
ومن راحيل ولدين

ومن  بلهة جارية راحيل ولدين
ومات "اسحق" وكان عمره ١٨٠  سنة ، وكان عمره عند وفاة"إبراهيم" ٨٠  سنة.
ومن بين أبناء قطورة الذين كان لهم دور فى أحداث الكتاب المقدس "الدادانيون" أبنــــاء"دادان" بن يقشان بن أبراهيم ، و"المديانيون" أبناء "مديان" بن أبراهيم و"الأدوميون" أبناء "عيسو" بن إسحق بن ابراهيم و"الإسماعيليون" من أبناء إسماعيل بن ابراهيم ، ولذلك فإن دراســــتنا سوف تتجه لأولئك جميعآ ، بالإضافة الى دراسة "العمونيون" من أبناء "بن عمـــــى" بن"لوط" و"الموآبيون" من أبناء"موآب" بن "لوط" .
 د. ق.حوزيف المنشاوى. .

هناك 8 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. لقد استفدت كثيرا من ابحاثك سيّدي الفاضل، ولكني أعتب عليك لأنك لم تخصص مدونة لذكر أجدادي بنو يقطان بن عابر، فنحن العرب لا نعرف الكثير عن جدنا هذا فكل ما وصلنا عنه هو انه سكن اليمن وفقط، وهذا لأن مؤرخينا القدماء لم يبحثوا في التوراة عن سيرة قحطان ربما لأنه لم يكن متوفر لهم حينها نسخة مترجمة للكتاب المقدس

    ردحذف
  3. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  6. حذفت التعليقات التى تعمد أصحابها الدعاية لمنتجاتهم بينما هذه المدونة مخصصة للدراسات العلمية وليست للأغراض التجارية

    ردحذف